الصوم، الصيام والصحة خارج إطار الدين

الصيام خارج إطار الدين

الصيام هو عادة يتبعها الكثير من الناس منذ آلاف السنين

لماذا يصوم الناس؟

البعض يصوم للوصول إلى مراحل عليا من الروحانية

والبعض يصوم للحصول على جسد أفضل وصحة جيدة

البعض يصوم لمحاربة الأمراض وطرد السموم من الجسد

والبعض يصوم لكل ما سبق وغيرها من الأسباب

هل هذه الأسباب منطقية أو صحية؟

هناك خلاف على كون الصيام أمر صحي، وأيضا خلاف في المدة المناسبة والكيفية المناسبة.

بشكل عام، الصوم قد لا يكون مناسبا للجميع، وكيفية الصوم لا يجب أن تكون واحدة للجميع.

فأجسامنا مختلفة، وصحتنا متباينة.

الأرجح أن هنالك صيام صحي، وهنالك صيام ضار.

فما هو الصيام الصحي المناسب لك؟
وما هو الصيام الضار؟
وهل يجب أن يصوم الجميع؟
أم أن هنالك من يجب أن يمتنع عن الصيام؟

مما لا شك ولا خلاف عليه، أن بعض الناس، يجب أن لا يصوموا تحت ظروف معينة، كالمرأة الحامل، أو الشخص المصاب ببعض الأمراض المزمنة كالسكري، أو المصاب بأمراض القلب، والأطفال عموما.

للإطلاع على المزيد انظر لهذا الرابط باللغة الإنجليزية:


http://livelighter.org/when-is-fasting-not-a-good-idea/

بعد معرفة من يجب أن لا يصوم، يجب أن نطلع على من يصوم وكيف يكون الصوم صحيا وغير ضار؟

طبعا هنالك الكثير من اللآراء حول ذلك، لكن الغالب عليها هو اتباع نظام الصوم المتقطع، ولفترات قصيرة، مثلا: الصيام ثلاثة أو خمسة أيام من كل شهر.

ومما هو متعارف أيضا خطورة الصيام لمدة طويلة لفترة متتابعة.

والصيام الطويل هو ما يكون من أسبوع إلى شهر.

أما الصيام الصحي الشائع هو ما يكون ثلاثة أو خمسة أيام على فترات متفارقة من السنة، ككل شهر على سبيل المثال.

أيضا، من متطلبات الصيام الصحي، التغذية السليمة، أي أن الصيام وحسب، وعدم اتباع نظام غذائي صحي قبل وخلال وبعد فترة الصيام، لن يأتي بفائدة، بل على العكس قد يزيد من المشاكل الصحية بدلا من معالجتها.

من فوائد الصيام الصحي عموما:

– تنظيف الجسد من السموم التي تتراكم في دهون الجسد.
– تحسين الحالة النفسية للإنسان ويستخدم أحيانا علاجا للإكتئاب.
– خفض الوزن بشرط اتباع نظام غذائي سليم وإلا ينقلب إلا زيادة الوزن (بسبب علو أو انخفاض مستوى الأيض – علمية الهضم )

ملاحظة: المعروف أن الصيام هو ليس لأجل إنقاص الوزن، وليس من أهدافه بشكل عام، إنما هو نتيجد قد تحصل، إلا أن من الأهداف الأساسية من الصيام الصحي هو تنظيف الجسد من السموم المتراكمة به، والحصول على نفسية أفضل وجسد أصح.

ربما هناك فوائد أخرى أيضا لكن كل هذه الفوائد لا تتحقق إلا باتباع نظام صيام صحي بشكل جيد.

ولا ننسى أن النظام المناسب قد يختلف من شخص لآخر، وأن الصيام لفترات طويلة قد يضر بالجسد أكثر من أن يفيده,

ملاحظات عامة للصيام الصحي:

هنالك خلاف على كون الصيام والإكتفاء بالماء صحي بشكل كاف، حيث أنه على ما يبدوا أن الإمتناع عن الأكل والإكتفاء بشرب الماء فقط قد يضر بسبب التخلص السريع جدا من السموم!

فآخرين يرون أن الصوم الصحي هو الإمتناع عن الأكل بشكل تدريجي، إلى حين الإكتفاء بالمشروبات الطازجة من الفواكه والخضروات، والكثير من الماء، بينما الإمتناع عن أكل الطعام كاللحوم وغيرها (بينما تتجنب أيضا المشروبات الأسيدية كالبرتقال والطماطم!)

ولابد للعصيرات أن تكون طبيعية بشكل ١٠٠٪ وخالية من أي إضافات، لذلك الأفضل هو صنع هذه العصيرات بالمنزل لضمان سلامتها من الألوان أو المواد الحافظة (حتى محلات العصيرات المحلية غالبا ما تضيف بعض المحليات أو الألوان!).

http://livelighter.org/a-safe-enlightening-3-day-fast/

فالصيام الصحي الشائع نوعين:

– صيام يمتنع عن الطعام بشكل تام ويكتفي بشرب الماء.
– صيام يمتنع عن الطعام بشكل تام ويكتفي بشرب الماء باللإضافة إلى عصير معين من الخضروات أو الفاكهة (ما عدا البرتقال أو الطماطم).

هذين هم أشهر نوعين من الصيام، إضافة إلى الصيام الجاف وهو الإمتناع التام عن الطعام والسوائل والذي لم أجد له الكثير من التأييد.

اقرأ هنا عن الصوم الجاف:
Dry Fasting
http://www.allaboutfasting.com/dry-fasting.html

متى نوقف الصيام؟

الدلالة الفارقة ما بين الصيام الصحي والصيام الغير صحي هو في ما يجري داخل الجسد،
الصيام الصحي هو حين يكون الجسد يستخدم الدهون كمصدر للطاقة،
وحالما يبدأ الجسد باستخدام البروتين من العضلات فحينها نكون انتقلنا إلى مرحلة “التجويع” وهو صيام غير صحي.

إذا كنت تظن أنك تصوم بوصفة “صحية سماوية” فهذا أمر يعود إليك أنت حرٌ فيه، لكن على الأرجح أنه من الأفضل لك أن تقرأ بنفسك عن الصيام الصحي لترى ما يناسبك وكيف لك أن تتبع صياما صحيا دون الوصول إلى حالة “التجويع” وضرر الجسد.

الصوم الجاف:

الصوم الجاف هو الصوم المتبع في بعض الأديان خصوصا اليهودية والإسلام، ومن ناحية صحية الأغلبية لا ينصحون بهذا النوع من الصيام.

لماذا لا يُنصح بالصيام الجاف؟

لأن الصيام الجاف، كما أنه يعطي الجسم الراحة وفرصة لتنظيف الجسد من السموم، إلا أنه حين يقوم الجسد بتنظيف نفسه من السموم، هو في الحقيقة بحاجة إلى إخراج هذه السموم. ولإخراج هذه السموم، هو بحاجة إلى بعض السوائل كالماء أو عصيرات الفاكهة أو الخضروات. ولذلك الصيام الصحي هو غالبا أي صيام يكون بالإمتناع عن الطعام والإكتفاء بنوع معين أو بعض الأنواع من السوائل التي تمد الجسد بالفيتامينات والإنزيمات والسوائل التي تساعده في إخراج السموم خارج الجسد عوضا عن تنظيف الجسد وعدم إخراجها منه بشكل سليم.

وقد يتسائل أحدهم، ولكنني بالصيام الجاف أقوم بشرب الماء وأكل الطعام لاحقا..!

نعم هذا صحيح، ولكن كما قلت.. أنت تقوم بأكل الطعام هنا!

هل تعلم مالذي قد فعلته؟

بعد أن قمت بالتخلص من السموم، ولم تخرجها بعد من جسدك، قمت بأكل الطعام مجددا..!

فمالذي تعتقد بأنه سيحدث؟

نعم، لم تعطي جسدك فرصة أو طريقة للتخلص من السموم وإخراجها خارج الجسد، بل قمت بالأكل مجددا وشغلت جسدك بالطعام مجددا دون تمكينه من التخلص من السموم بشكل جيد!

فما هو الحل؟ الحل على الأرجح هو إضافة السوائل كالماء إلى فترة الصيام، بشرب شيء من الماء كل ساعتين أو ماشابه على سبيل المثال، فبذلك أن تمد جسدك بالوسيلة التي ستساعده في رمي السموم خارجا الجسد، وليس فقط تفتيها من الجسد وعدم التمكن من إخراجها بسبب الحاجة للسوائل ومما قد يسبب الجفاف وبذلك التسبب في الضرر للجسد عوضا عن الفائدة الصحية المبتغاة.

وافتراضا أن الصوم الجاف مفيد رغم ذلك، عليك بلا شك أن تقرأ عن الصيام بما فيه الكفاية لتعرف كيف يكون صيامك صحيا: ماهي الأغذية التي يجب عليك تناولها عند الإفطار، وما هي الأغذية التي يجب عليك تجنبها؟ كيف تحقق الفوائد الحقيقية من الصيام عوضا عن فقط تحقيق واجبك الديني؟ ماهي الأمور التي يجب عليك أن تعيها عن الصيام وكيفيته؟

إن كنت تريد أن تجمع ما بين واجباتك الدينية وفائدة الصيام، عليك أن تكون ملما بكيفية الصيام الصحي ومتطلباته، عوضا عن اتباع نظام عشوائي قد يضرك مستقبلا أو لا يعود عليك بالفائدة الحقيقة للصيام.

راجع
الصيام الجاف
http://www.allaboutfasting.com/dry-fasting.html

بعض النصائح للإفطار:
http://www.allaboutfasting.com/breaking-a-fast.html
(تجنب الحليب (رقم ١٠) فالحليب- حليب البقر- عموما غير صحي للإنسان وهذا قد يتطلب كنابة مقال آخر للتوضيح أو بعض البحث منك!)

كم مدة الصيام المناسبة؟
اطلع على
How Long Should One Fast?
هنا
http://personalexcellence.co/blog/fasting/
أو على هذه:

http://www.allaboutfasting.com/how-long-should-you-fast.html
http://www.allaboutfasting.com/intermittent-fasting.html

١٢ نصيحة لنجاح الصيام:
(رابط جيد يحتوي على تجربة صيام ٢١ يوم والتغييرات النفسية والجسدية)

الصيام هنا يكون بالإمتناع عن الطعام كليا طوال اليوم والاكتفاء بشرب الماء.
يستحق القراءة بشكل جيد وقراءة النتائج والتغييرات التي مرت بها أثناء التجربة.
http://personalexcellence.co/blog/fasting-success/

ما تعلمته من هذه المقالة بالأعلى، أن الفائدة الحقيقية للصيام قد لا تُجنى إلا بالصيام المستمر لمدة ٥ أيام على الأقل من الإمتناع عن الأكل بشكل كامل! والإكتفاء بالماء طبعا بلا شك.

لماذا؟ ألا يبدوا هذا خطرا وغير منطقي مقارنة بصيام النهار والإفطار مساءا؟
ربما، لكن حسب الدارج والمتحدث عنه في المقالة هنالك مراحل يمر بها الإنسان الصائم صوما صحيا، والمرحلة المطلوب الوصول إليها ليتخلص الجسم من السموم هي ما تسمى بمرحلة الكيتوزيه Ketosis
ويمكنك القراءة عنها هنا:
Stage 4: Ketosis (Fasting)
http://personalexcellence.co/blog/fasting/
وهذا موضوع بالعربي يتطرق لها بشكل بسيط في الجزء الأول من المقال:

http://www.drdashti.com/artical/artical_04.htm

رأيي الشخصي في تجربة ال ٢١ يوم من الصيام السابقة:

التجربة تحتاج إلى وعي جيد بالصيام وآثاره وتحتاج إلى متابعة من مختص على الأرجح.
فمن يريد القيام بها عليه أن يكون واع بشكل جيد عن الصيام آثاره الطبيعية وآثاره التي تدل على الحاجة إلى الإفطار. إضافة لوجود خبير يتابع معك الرحلة كما هو الحال في الشخص الذي قام بالتجربة في المقال ذاته.

إضافة إلى خطورة التجربة وخصوصا عند الرغبة في الإفطار بعد آخر يوم في التجربة، والذي على ما يبدوا، الإفطار بشكل خاطئ بعد مدة طويلة من الصيام (١٠ أيام أو أكثر) قد يؤدي إلى الوفاة إن بدأت مرحلة الإفطار بشكل خاطئ!
في هذه التجربة التي قامت بها كاتبة المقال قامت بالإفطار باستخدام اونصين فقط من الجح كل بضع ساعات، ومع ذلك كانت هنالك صعوبة في عملية الهضم!

“As you can tell, fasting isn’t just about abstaining from food for a period of time. Fasting is about holistically changing our lives for the better, physically, emotionally, mentally, and spiritually.”

http://personalexcellence.co/blog/fasting-success/

الفرق بين الصيام والتجويع:

“Starving happens when fasting ends. The amount of time one can fast without going into starvation mode depends from individual to individual, such as the fat %, body weight, body condition and so on, “

الخلاصة:

الصيام بشكل عام مفيد للإنسان جسديا ونفسيا بشرط أن يكون متبع لكيفية سليمة بالاستعداد للصيام، وأثناء الصيام، وأكثر أهمية، ما يحدث بعد الصيام أي في الإفطار.

صوموا تصحوا بلا شك، لكن شريطة اتباع نظام غذائي سليم أثناء مرحلة الصيام وبعد الصيام حين الإفطار.

ما وجدته من هذا البحث البسيط الذي قمت به، أن الصيام الصحي الذي يتحدث عنه الخبراء غالبا هو الصيام الذي يكون بالإمتناع التام عن الأكل لمدة يوم، يومين، ثلاثة أو أكثر، بينما الإكتفاء بالسوائل كالماء فقط، أو الماء بالإضافة إلى بعض العصيرات من الفواكه أو الخضروات (دون خلط الخضروات والفواكه معا أبدا! وتجنب عصير البرتقال أو الطماط!)

أيضا، لم أجد دعما كافيا للصوم المتقطع، وهو صوم بضع ساعات قليلة ثم الإفطار بعدها، كالصيام نهارا مثلا والإفطار مساءا. غالبا لأن هذا لا يساعد الجسم على الدخول لمرحلة الكيتوزيه Ketosis والتي يبدأ فيها الجسم فعليا من التخلص من السموم، والتي على ما يبدوا لا تبدأ بشكل فعال إلا بعد اليوم الثالث من الصوم (الإمتناع عن الأكل دون الماء).

لهذا لا أعلم إن كانت هنالك فائدة فعلية من الصيام الجزئي، وخصوصا أنه صيام جاف (أي الإمتناع عن الطعام والماء أيضا) حيث أن الماء أو السائل هو ما يساعد الجسد في عملية التخلص من السموم.

لكن برأيي إن كنت تريد الصيام لواجب ديني، ويتطلب منك الأمر الإمتناع عن الأكل والماء أيضا، أقلها كن حريصا جدا على الإمتناع عن الأطعمة الدسمة أثناء الليل. واحرص بدلا من ذلك على الأطعمة الصحية، وابتعد عن الدهون والسكريات. احرص عوضا عن ذلك على الإفطار بالفواكه والخضروات والأطعمة الصحية الخالية من الزيوت وابتعد كل البعد عن المقليات وماشابه. وبلا شك، أكثر من شرب الماء حسب الحاجة خصوصا أنك تنوي الإمتناع عنه أثناء النهار.

وقبل كل شيء: اقرأ!! ابحث!! وتعلم!! اقرأ عن الصيام، اقرأ عنه من ناحية علمية وطبية، واسعى لتحقيق الفائدة الصحية الجسدية والنفسية والروحية للصيام. أما الإمتناع عن الصيام طوال النهار ثم الإفطار على أطعمة غير صحية وسكريات ودونات وحلويات ومقليات فذلك سيحرمك من أقل الفوائد الحقيقية للصيام!

صوموا صوما صحيا!!

(أفكر لاحقا أن أحاول أن أبحث أكثر عن الصوم الجاف بالتحديد والنظر فيه من ناحية علمية)

المصادر:
Is Fasting Healthy?
http://www.webmd.com/diet/features/is_fasting_healthy

A Safe, Enlightening 3 Day Fast
http://livelighter.org/a-safe-enlightening-3-day-fast/

What Can Fasting Do for Your Health?
http://livelighter.org/what-can-fasting-do-for-your-health/

Your Key to Safe Fasting
http://www.allaboutfasting.com/safe-fasting-true-hunger.html

The Fasting Series
http://personalexcellence.co/blog/fasting-series/

Fasting Experiment
http://personalexcellence.co/blog/fasting/

Dry Fasting
http://www.allaboutfasting.com/dry-fasting.html

(استغرق مني هذا البحث حوالي ٥ ساعات أو حواليها مع قيامي المتكرر- فهو وقت غير كاف ليكون بحث متكامل فعليك القيام ببحثك الخاص بلا شك)

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s